للياقة في 48 ساعة فقط!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للياقة في 48 ساعة فقط!

مُساهمة من طرف وليد77 في الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:04 am


للياقة في 48 ساعة فقط!




نبحث جميعنا عن اللياقة، وقد نصل إليها وقد نفشل على رغم أن تحقيق ذلك أبسط وأيسر مما نعتقد، كل ما هنالك الرغبة الصادقة ثم البدء بتنفيذ خطوات هذا الاتجاه، واللياقة تعني النشاط والحيوية وخفة الحركة من دون الشعور بالاجهاد أو الخمول، وهي لا تتأتى من دون عدة عوامل مؤثرة منها الطعام الصحي، والتمرينات الرياضية وأخذ قسط كاف من النوم.




وإن كان هذا يتطلب المواظبة لفترة ثم الاستمرار على هذا النظام من الحياة الصحية، إلا أنه بامكانك في ظرف يومين فقط أن تخرج جسمك من خموله وتضعه على الطريق الصحيح.





اليوم الأول

الساعة 8.00 صباحا

ابدأ نهارك بممارسة بعض التمارين الرياضية، فهي تنشط عملية الأيض في جسمك، ويؤدي ذلك الى حرق المزيد من الوحدات الحرارية والى التخلص من الماء المحتبس في الجسم. فالرياضة تنشط الجهاز الليمفاوي الذي يلعب دورا أساسيا في تنظيف الجسم من المواد السامة التي تسبب احتباس السوائل، فاخرج وامش مشيا سريعا أو اسبح او اكتف بالرقص في أرجاء المنزل.

الساعة 9.00

استمتع بافطار شهي ومغذ مثل الفاكهة مع اللبن. أو حضر مزيجا من الموز مع الحليب في الخلاط الكهربائي. واعمل على الاحتفاظ بقطع من الموز المقشور والمقطع والمجمد في الثلاجة فتكون متوافرة دائما لتحضير هذا المزيج، ولا تفوت ابدا وجبة الصباح، فالدراسات تؤكد ان الاشخاص الذين لا يأكلون صباحا يتناولون كميات أكبر من الطعام بقية النهار.

الساعة 9.30

توجه الى الحمام ونشط الدورة الدموية في جسمك بواسطة تدليكه بفرشاة حمام ذات شعيرات طبيعية. ابدأ بقدميك ودلك جلدك بحركات دائرية في اتجاه القلب لمدة تتراوح بين 3 و5 دقائق، ثم خذ دوشا ودلك رأسك وانت تغسل شعرك، فالتدليك يفرز من كمية الدم التي تصل الى رأسك ويمنح شعرك صحة وبريقا. وكن شجاعا وحول مياه الدوش الى الباردة، فهذا سوف يمنحك الطاقة ويجعل جلدك متوهجا بالصحة.

الساعة 9.50

بعد تجفيف جسمك امنح جلدك الرطوبة التي يحتاج اليها عن طريق تدليكه بكريم مرطب بعد اضافة بعض قطرات من زيت اللوز إليه، إن الزيوت العطرية تدخل أعماق طبقات الجلد خلافا للكريمات المرطبة المتداولة.

الساعة 10،30

إذا لاحظت أن بطنك منتفخ فذلك يعود على الأرجح الى احتباس الماء، وما عليك في هذه الحالة الا احتساء ثمانية اكواب من الماء في اليوم، وقد يبدو ذلك غير منطقي، لكن السبب الرئيسي لاحتباس الماء في الجسم هو عدم توفير الماء الكافي له، ما يدفعه الى التمسك بما لديه من ماء. فشرب المزيد من الماء يشجع الجسم على التخلص من أي ماء زائد لديه، ونظرا الى ان السوائل لا تختزن في دهون الجسم أو العضلات فإن التخلص منه أمر سهل وسريع، وهذا يساعدك على ان تبدو أكثر نحافة في ظرف 48 ساعة فقط. وفي الإمكان جني فوائد أكبر إذا ما شربت الماء باردا، فجسمك سوف يضطر الى جعل حرارته مساوية لحرارة الجسم.

الساعة 11.00

توجه الى السوبر ماركت ومعك لائحة بالأطعمة التي سوف تتناولها خلال اليومين، وانس حميات تخفيف الوزن الرائجة، واحرص على شراء الأطعمة الصحية التي تمنحك العناصر المغذية والطاقة.. اشتر الشوفان والفاكهة والخضار والمعكرونة والأرز والسمك واللحوم الخالية من الدهون، واعلم أن تجنب الأطعمة الصحية يؤدي الى تباطؤ حركة الطعام في أمعائك، ما يجعلك تشعر بالخمول والارهاق، ومن جهة ثانية احرص على عدم تجويع نفسك، فقد أكدت الأبحاث ان ذلك يعوق أي محاولة لتخفيف الوزن.

الساعة 1.00

تناول وجبة غداء غنية بالسوائل، مثل الحساء واليخنة فهي تجعلك تشعر بالشبع والرضا أكثر من الأطعمة الجافة وتمنحك الطاقة طوال فترة بعد الظهر.

الساعة 2.30

قم بأي نشاط بدني.. رتب منزلك، اعمل في حديقتك، العب مع أطفالك، فالرياضة المفيدة ليست حكرا على النوادي الرياضية. إن أي نشاط بدني تقوم به خلال النهار يساعد جسمك على الحفاظ على لياقته.

الساعة 3.00

عندما يحين وقت احتساء الشاي اختر النوع الأخضر منه، فقد أكدت الدراسات ان هذا الأخير ينشط عملية الأيض في الجسم بنسبة 4%.

الساعة 6.00

تجنب المشروبات الغازية واستعض عنها بشراب صحي تحضره بنفسك، اقطع تفاحتين خضراوتين من دون تقشيرهما وضعهما في الخلاط الكهربائي وضع فوقهما بعض ورقات من النعناع الطازج وعصير نصف برتقال أو ليمونة حامضة.. أضف بعض الثلج لمزيد من الانتعاش.

الساعة 7.00

تفاد أي نقاشات غير مجدية مع افراد عائلتك فالانفعالات السلبية تؤدي الى اضطراب معدتك، ما يمكن أن يسبب تراكم الغازات غير المرغوب فيها في بطنك، ويجعله يبدو أكبر بكثير من حجمه الطبيعي.. كذلك فإن التوترات ترفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. ما يؤثر في عملية افراز الانسولين ويزيد من صعوبة عملية الأيض، ولتفادي النقاشات السلبية خذ نفسا عميقا وقل لنفسك إن الأمر لا يستحق كل ذلك الانفعال.

الساعة 7.30

لا تضعف أمام إغراء الوجبات الجاهزة التي تصل الى المنزل، حضر لنفسك وجبة لذيذة مماثلة، ولكن أخف منها في الدهون ـ فإذا كنت تحب الطعام الصيني. ضع القليل من الزيت في طنجرة واستخدمه لطبخ الخضار المقطعة مع الربيان والزنجبيل والثوم وصلصة الصويا. كذلك يمكنك تحضير البيتزا باستخدام التونا المعلبة والطماطم والقليل من الجبن.

الساعة 8.00

خلص جسمك من المواد الضارة السموم، وذلك عن طريق الاسترخاء مدة ثلث الساعة في مغطس من الماء الفاتر بعد اضافة مقدار كوبين من أملاح الأبسوم (المعروفة باسم الملح الانكليزي) إليه.

الساعة 11.00

اخلد إلى النوم، فالنوم مدة ثماني ساعات على الأقل يساعد على تنشيط عملية الايض، وقد أظهرت الدراسات ان الارهاق الناتج عن قلة النوم يحرم الجسم من الطاقة اللازمة لأداء وظائفه اليومية بما فيها حرق الوحدات الحرارية بفاعلية.

اليوم الثاني

الساعة 7،30

أعط إشارة الانطلاق لجهازك الهضمي باحتساء كوب من الماء الساخن بعد اضافة شريحة من الليمون إليه، وهذا ممتاز ايضا لتخليص الجسم من السموم.

الساعة 8.30

اشرب كوبا من الحليب، فهو يساعد جسمك على حرق المزيد من الوحدات الحرارية. ويقول الاختصاصيون ان الحليب يطلق تفاعلا كيميائيا في الجسم يحثه على حرق الدهون، واذا لم تكن من محبي الحليب فاستعض عنه باللبن والجبن. وتناول بعض رقائق الحبوب الكاملة او بعض الخبز والفاكهة مع الحليب.

الساعة 9.30 :

ارفع من مستوى فاعلية تمارينك الرياضية باعتماد طريقة ادخال بعض التمارين القوية والسريعة على مراحل متقطعة ضمن تمارينك المعتادة، فهذا سوف يعزز سرعة الايض اكثر من التمارين الرياضية المتواصلة بالقوة والسرعة أنفسهما. واذا كنت تمارس ركوب الدراجة أو المشي السريع او الهرولة، فما عليك الا ان تزيد سرعتك من وقت الى آخر اثناء قيامك بذلك، او تزيد من صعوبتها بالصعود على تلة او تسلق درجات السلم. ومن المفيد ايضا اداء تمارين رفع الاوزان، فهي تساعد على بناء النسيج العضلي. والمعروف ان نصف كيلوغرام من النسيج العضلي يحرق تسعة اضعاف الوحدات الجارية التي يحرقها نصف كيلوغرام من الدهون في الجسم. ومن المؤكد ان رفع الاوزان مدة يومين غير كاف لبناء العضلات، لكنه مفيد كبداية تجعل عضلاتك تبدو اكثر وضوحا، وتساعد على تعزيز الايض وتسريعه مدة ساعتين على الاقل، وهذا يساعدك بدوره على حرق 1.5 وحدة حرارية اضافية.

الساعة 10.30

املأ مغطس الحمام بماء دافئ واضف اليه نصف الحليب واستلق فيه مدة ثلث الساعة.. ان حامض اللاكتيك الموجود في الحليب مفيد جدا لترطيب الجلد ومنحه الصحة والنعمة. استفد من هذا الوقت لتسترخي وتبعد الهموم عن ذهنك، ثم اشفط جسمك بالماء الفاتر وجففه جيدا.

الساعة 11.00

اذا شعرت بالجوع تناول الفاكهة او اللبن او شرحه من خبز القمح الكامل مع الجبن، وتجنب رقائق البطاطا وانواع السناك المالحة الاخرى، فالملح يرهق الكليتين وهما اهم عضوين لضبط توازن السوائل.
واذا كان نظامك الغذائي غنيا بالملح.. فان كليتك لن تؤديا وظيفتهما بالفاعلية نفسها، ما يؤدي بدوره الى احتباس جسمك لمزيد من الماء.

الساعة 12.30

لا تشرب الماء اثناء تناول الطعام فهذا يؤدي الى ابطاء عملية الهضم، اشرب الماء قبل نصف ساعة من موعد الوجبة.

الساعة 1.00

اعتمد التنويع في وجبتك، فالابحاث تشير الى ان الفرد يشعر بالجوع في وقت قصير بعد تناول وجبته اذا لم يكن قد استمتع فيها بتناول انواع مختلفة من الاطعمة.. والارجح انك ستشعر برغبة في قضم رقائق البطاطا الهشة بعد الظهر اذا كنت لم تستمتع بفعل قضم اطعمة هشة في وجبة الغداء.. كذلك فانك ستشعر برغبة في تناول الشوكولا ربما انك كنت في حاجة الى تناول طعام غني النكهة وطري الملمس. ولتلبية هاتين الرغبتين بشكل صحي يمكنك اضافة بعض بذور السمسم الى السلطة لتستمتع بسحقها بين اضراسك، كما يمكنك ان تنهي وجبتك بتناول اللبن لطراوته وطعمه الغني.

الساعة 4.00

ان الهبوط في الطاقة الذي يحدث في فترات بعد الظهر. يمكن ان يجعلك تحني ظهرك اثناء الوقوف او الجلوس. كن متيقظا دائما لوضعية جسمك، وتجنب ان تحني ظهرك، وتدرب على الوقوف مرتفع الرأس وكتفاك مشدودتان الى الخلف، ومعدتك مشدودة الى الداخل.. واظب على هذه الوضعية حتى تصبح طبيعية بالنسبة لك. وهي قادرة على آن تجعلك تبدو اقل وزنا بثلاثة كيلوغرامات على الاقل.

الساعة 5.00

قاوم رغبتك في مضغ العلكة او تناول السكاكر خاصة تلك التي تحتاج الى مص، فهي تجعلك تبتلع الهواء الذي يذهب مباشرة الى جهازك الهضمي ويجعل معدتك تنتفخ.

الساعة 7.00

احرص على تناول البروتينات في وجبة العشاء، فيمكنك ان تتناول المرتديلا او لحم الديك الرومي مع المعكرونة او الدجاج مع البطاطا، او البيض مع السلطة والخبز. فالنقص في البروتينات يمكن ان يؤثر سلبا في عمل الغدة الدرقية، ما يؤثر بدوره في عملية الايض ويعوق سرعتها.

الساعة 9.30

اذا لاحظت وجود هالات سوداء حول عينيك فالارجح ان يكون سبب ذلك ركودا في الدورة الدموية، فعندما تتراكم السموم في الجهاز الليمفاوي تظهر تحت الجلد الرقيق تحت العينين على شكل هالات سوداء. نفذ حركات تدليك خفيفة لتعزيز تدفق الدم الى منطقة العينين.. ضع طرف كل سبابة في الزاوية الداخلية لكل عين، ثم بحركات تربيت خفيفة صغيرة حرك اصبعيك حول العينين وفوق عظمتي الخدين وفوق الحاجبين.

الساعة 11.00

اخلد الى النوم.. ضع بضع قطرات من زيت الخزامى العطري على وسادتك فهو يساعدك على النوم بعمق.




تحياتي للجميع
avatar
وليد77
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 260
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الموقع : مشرف قسم تحميل برامج

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى